تجفيف حبوب الرمان

تجفيف حبوب الرمان

تجفيف حبوب الرمان
تجفيف حبوب الرمان

حول شجرة الرمان في الفارسية تُسمى زهرة الرمّان جُلنار والرمّان أحد أنواع الفاكهة الخريفية ، وأزهار الرمّان حمراء وبيضاء اللّون ، أمّا ثمار شجرة الرمان فهي تتصف بقشرتها الخارجية الجلدية في قوامها القرمزية أو الصفراء المحمرّة اللون ، ويعد موكن شجرة الرمان الأصلي هو إيران . على ماذا تحتوي شجرة الرمان كما وتحتوي ثمرة الرمان بداخلها على عدد كثير من البذور المائية الحمراء أو المائلة للبياض في لونها ، والحبّة نجد في داخلها بذرة تكون في بعض الأحيان صلبة ، وفي أحيان أُخرى ليّنة وذلك بناءاً على الصنف . فوائد الرمان ونجد فيتامين سي يتوافر بكثرة في الرمان ، بالإضافة لفيتامين ك المتواجد بكميّات عالية والذي بدوره يساعد بمنح الدعم  الصحي للعظام ، في حين أنّ فيتامين ب 5 المتواجد أيضاَ بالرمان يساعد بدوره على عمليات الأيض . كما وتعتبر نسبة احتواء الرمان على الدهون قليلة جداً، بينما نجد كل من الفوسفور ، الكالسيوم ، الزنك والمغنيسيوم متواجدة بنسبة مرتفعة فيه ، بالإضافة للحديد الذي تجعل منه الكميّات العالية المتواجدة فيه بالرمان مصدر مساعد لعلاج فقر الدم ، وذلك لأن الحديد يساعد على الرفع من مستويات الهيموغلوبين في الدم . ونظراً للمواد المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها الرمان ، فهو مصدر فعّال لتطهير بعض الأتواع من مرض السرطان منها سرطان الجلد . كما ويساعد عصير الرمان على إفراز الانزيمات ذات الخصائص المضادة للبكتيريا ، والتي بدورها تمنح المساعدة على الهضم ، كما ويعد العصير مليّن لعلاج حالات الإمساك ، ويحارب بدوره الغثيان و الإسهال . وبذور الرمان تعد غنيّة بالألياف ، ونسبة السعرات الحرارية فيها تتسم بالقلّة ، لذا تعتبر بذور الرمان خياراً مناسباً لأولئك الذين يرغبون في خسارة الوزن ، وأيضاً لمن يرغب بالمحافظة على ثبات وزنه . ماذا نستطيع أن نفعل ببذور الرمان ويحرص عدد من الناس على تجفيف حب الرمان ، ويعد التجفيف من طرق حفظ الطعام التي عرفت منذ القدم من خلال استغلال والاستفادة من الطاقة الشمسية كمصدر للتجفيف، والتي تقوم بخفض رطوبة المادة الغذائية ، ورفع تركيزالمواد المتواجدة فيها الصلبة الذائبة حيث تتوقف نمو الأنزيمات والأحياء الدقيقية. وبذلك فإن عملية تجفيف حب الرمان تتم من خلال تعريض حبوبها لأشعة الشمس وبالتالي الحصول عليها مجففة .

 

تجفيف حبوب الرمان
تجفيف حبوب الرمان

تخزين الرمان ولتخزين الرمان نقوم باحضار الكمية التي نحتاجها من الرمان حسب الرغبة ، ومن ثم نغسله بشكل جيّد ونقسم كل ثمرة من ثمرات الرمان لأربعة أجزاء ، ونبدأ بإخراج حب الرمان أو البذور منه ، وننقل تلك الحبوب ونضعها في مصفاة لمدّة عشر دقائق . من بعد ذلك نضعها في اناء عميق ونضيف عليه السكر والذي تكون كميّته بناءاً على كميّة بذور الرمان المتواجدة لدينا ، فمثلا لتخزين خمسة كيلو من الرمان نقوم بوضع كيلو من السكر على حب الرمان . ومن ثم نعصر خمس حبّات من الليمون الكبيرة الحجم ، ونضيف عصيرها على حب الرمان والسكر ، ومن ثم نقوم بالتقليب بشكل جيّد . نحضر لاحقاً الأكياس الخاصة بالتخزين ، ونضع في كل كيس الكميّة التي تناسبنا ونحتاجها ، مع الحرص على تفريغ الكيس من الهواء ومن ثم إغلاقه بشكل محكم ، ووضعه في الفريزر .

البامية, تعتبر أشجار الباميا من الأشجار غير دائمة الخضرة ، و هي من الأشجار الموسمية ، تنمو ثمار الباميا بالجو الدافئ و الرطب ن و تحتاج للعناية الكبيرة حتى تنجح هذه الثمار و تصبح نافعة للمستهلك ، تحتوي أصابع الباميا على وبر بقشرتها الخارجية ، وهذا الوبر يسبب لبعض الناس نوع من الحساسية الجلدية و سرعان ما تزول بعد تناول مضاد الهيستامين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *