الالتهاب الفيروسي للعين

الالتهاب الفيروسي للعين

تتسبب التهاب العين الفيروسي في الشعور بعدم الراحة ، وبعض أنواع العدوي الفيروسية يُمكن أن تؤدي إلي عدم وضوح الرؤية ، معتمدة علي منطقة ونوع العدوي ، وفي بعض الحالات لا يستطيع طبيب العيون أن يُوصف لها العلاج المناسب ، وفي أغلب الحالات يصف طبيب العيون قطرة للعين لتخفيف الألم الناتج من العدوي الفيروسية

فهم الأنواع المتعددة لعدوي العين الفيروسية يُمكن أن يساعدك علي منع العدوي أو إكتشاف الأعراض مبكراً وفي هذا المقال سوف نشرح لكم أشهر ثلاثة أنواع من أنواع العدوي الفيروسية للعين .

 

الالتهاب الفيروسي للعين
الالتهاب الفيروسي للعين

ما هي أنواع التهاب العين الفيروسي ؟

  • إلتهاب مُلتحمة العين الفيروسي

مُلتحمة العين هي النسيج الرقيق الصافي الذي يُغطي بياض عينيك ويخطط الجفون السُفلية ، والفيروس ممكن أن يتسبب في حدوث عدوي في هذا النسيج ، العدوي تُسمي عدوي ملحمة العين الفيروسية أو “العيون الوردية” ويتسبب في ظهور بياض العين باللون الأحمر ، في كثير من الاحيان تتسبب العدوي في الحكة ، الإلتهاب ونزول إفرازات من العين . ومن الممكن أن يتسبب أيضاً في تورم الجفون والتعرض إلي حساسية الضوء .

ينشأ إلتهاب مُلتحمة العين الفيروسي عادةً من البرد ، وتنتشر عدوي العين سريعاً من شخص إلي أخر ، فيجب عليك أن تتجنب دائماً لمس عينيك وهذا من الممكن أن يساعدك علي تجنب عدوي العين .

طبيب العيون لم يوصف عادة قطرة للعين لعلاج إلتهاب مُلتحمةالعين الفيروسي ، وممكن أن ينصح الطبيب بترك العدوي حتي يتم التخلص منها بدون اي أدوية، وفي الحالات الشديدة ، يوصف الطبيب قطرة عين ستيرويدية لتساعد علي التخفيف من الأعراض.

  • هربس العين

فيروس الهربس معروف بأنة يتسبب في حدوث قرح الوجه في حالات الإصابة بنزلات البرد ، وبالمثل أيضاً يمكن أن يتسبب في إصابة العين بعدوي فيروسية .

في معظم حالات هربس العين ، يلوث الفيروس قرنية العين (النسيج الشفاف المقوس الموجود في العين) ، وهذا عاماً يؤدي إلي إلتهاب ، شعور بعدم الراحة ، حساسية الضوء و تعديلات في الرؤية . إذا العدوي اصبحت أعمق في طبقات القرنية يجب أن تخاف لأنها ممكن أن تتسبب في تدمير الرؤية علي المدي البعيد .

الالتهاب الفيروسي للعين
الالتهاب الفيروسي للعين

حدد أطباء العيون الخيارات العلاجية لهذا النوع من عدوي العين الفيروسية ، ممكن أن يوصي الطبيب بإستخدام قطرة للعين مضادة للفيروسات لو العدوي كانت في الطبقات العليا من القرنية ، إذا إمتدت العدوي إلي طبقات أعمق في القرنية ممكن أن يصف طبيب العيون قطرة عين ستيرويدية لتقليل إلتهاب القرنية والذي يمكنه أن يخفض من الندب في القرنية، التورم والإنتفاخ لفترة طويلة و الندب الشديد ممكن ان يؤدي إلي عملية زرع القرنية .

  • قرحة القرنية

الجرح المفتوح في القرنية يُسمي بقرحة القرنية ، ممكن أن ينشأ من عدوي أو من الإصاية بهربس العين ، الجرح المفتوح ممكن أن يأتي من جرح في عينيك وعدوي ممكن أن تصيب القرحة .

تشمل الأعراض : إلتهاب ، إرتفاع الحساسية تجاه الضوء ، أو تمزق شديد.

إذا دققت النظر في المرآه يمكن أن تري منطقة بيضاء ضبابية في القرنية ، وهذا ممكن أن يُبين القرحة .

طبيب العيون سوف يوصي بإستخدام قطرة للعين لتساعد في علاج سبب حدوث القرحة ، للراحة يُمكن أن يصف طبيب العيون إستخدام عدسات لاصقة فريدة تُسمي عدسات بانداج (bandage lens ) والتي تعمل علي تغطية  القرحة المفتوحة ، وهذا ممكن أن يقلل من عدم الراحة ويساعد علي عملية الشفاء .

قائمة بفيروسات العين : العدوي التي ممكن أن تؤدي إلي إلتهاب ملحمة العين أو إلتهاب القرنية ( تورم وإنتفاخ القرنية )

  • الزهري ، السيلان ، الكلاميديا ، هيربس وفيروس الإلتهاب الكبدي الوبائي B .
  • السُل.
  • الجذام.
  • مرض لايم (مرض تلوثي مُعدي يصيب أجزاء عديدة من الجسم ناتج عن بكتريا حلزونية تُسمي بوريليا بورجدورفيري ) .
  • الشوكميبة وهي نوع من انواع الطفيليات من فصيلة الأميبا.
  • قملة الكابوريا : وهي عبارة عن حيوانات صغيرة التي يمكن أن تعيش وتكبر في رموش العين وتكون غير مرئية بالعين المجردة .
  • فيروس إبشتاين – بار : وهو من عائلة فيروسات الهربس ومن أكثر الفيروسات التي تصيب البشر .
  • فيروس النكاف ، الحصبة ، الإنفلونزا ، الحزام الناري .
  • داء كلابية الذنب أو “العمي النهري” : وهو عبارة عن مرض طفيلي تتسبب به الدودة الطفيلية الخيطية المسماة كلابية الذنب المتلوية ومن أعراضه الحكة الشديدة وكُتل تحت الجلد والعمي .
  • غرناوية ( ساركويد) : مرض مناعي مجهول السبب والذي من الممكن أن يكون بسبب عدوي ويظهر علي هيئة مجموعات غير طبيعية من الخلايا الإلتهابية الحبيبة والتي يمكن أن تشكل عقيدات في أعضاء عدة .
  • مرض الفطار الفطراني (الإسم الأساسي لعدوي من الفطريات) .
  • داء المبيضات أو السفاد : وهو عبارة عن عدوي فطرية يسببها فطر المبيضة البيضاء بشكل خاص ويمكن أن يُلوث العين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *