هل تعرف حساسية البطيخ

هل تعرف حساسية البطيخ

ربما تكون هذة المرة الأولي التي تسمع فيها عن حساسية البطيخ ، ولكنها نوع من حساسية الأطعمة التي ممكن أن يصاب بها أي شخص ،البطيخ هو من الفواكة الصيفية اللذيذة والمنعشة ، ولكن إذا كنت تعاني من حساسية البطيخ فعليك ترك أحد الفواكة المفضلة اللذيذة ، ومن الهام أيضاً أن تعرف أعراض حساسية البطيخ وطرق العلاج الممكنة لهذة الحالة ، لذلك يجب عليك قرأة هذا المقال لمعرفة كل ما يخص حساسية البطيخ

 

 

هل تعرف حساسية البطيخ
هل تعرف حساسية البطيخ

 

ما هي حساسية البطيخ ؟

حساسية البطيخ مثل أي نوع من أنواع حساسية الأطعمة المختلفة ولها الكثير من نفس الأعراض ، مثل أي حساسية ، فحساسية البطيخ تحدث بسبب أن الجسم غير قادر علي التعرف علي بروتينات معينة أو تنشيط أجسام مضادة غير ضرورية في الجسم . يتسبب ذلك في رد فعل تحسسي ، وعلي الرغم  من ذلك الطعام المخالف ليس خطير ، الكثير من الناس الذين يعانون من حساسية البطيخ يكونوا عندهم حساسية أيضاً من حبوب اللقاح ، ولكن لحسن الحظ ، أن حساسية البطيخ نادرة الحدوث ، بالرغم من ذلك ، من الأفضل أن تفهم تماماً رد الفعل التحسسي المحتمل ، لا تظهر كل حساسية البطيخ منذ الولادة ، من الممكن ألا تظهر عند البعض لمدة سنوات طويلة حتي إذا كنت تأكل بطيخ في الماضي بإنتظام بدون ظهور أي أعراض جانبية .

أسباب حساسية البطيخ

أثبتت الدراسات أن هناك ثلاثة مواد مثيرة للحساسية توجد في البطيخ التي يمكن أن تثير رد الفعل التحسسي وهم ماليت ديهيدروجينيز ، تريوز فوسفات أيزوميراز ، بروفيلين . هذة المركبات ليس موجودة في تشكيلة واسعة من الأطعمة ، ومن الصعب أن تحدد أسباب رد الفعل التحسسي التي تصيب الشخص ، كما ذكرنا فوق، أن البطيخ ممكن أن يحتوي علي آثار من اللقاح مثل الرجيد العشبي الذي ممكن أن يتسبب في رد فعل تحسسي في الأشخاص .

أعراض حساسية البطيخ

إذا كنت تعاني من رد فعل تحسسي من البطيخ ، فمن الممكن أنك تعاني من غثيان ، قئ ، حكة ، ألم بالمعدة ، إسهال ، تورم وإنتفاخ في اللسان أو الحلق . بينما الكثير من أعراض حساسية الطعام المتعارف عليها ، فبعض الأشخاص يتعرضون إلي الحساسية المفرطة إذا كانوا لديهم حساسية شديدة من البطيخ ، إذا تعرضت إلي ظهور أي من هذة الأعراض وتم عمل إختبار لك تجاة الحساسية من الأطعمة . مرة أخري ، إذا ظهرت هذة الحساسية بعد سنوات عديدة من عمرك ، يجب أن تأخذها في إعتبارك بحرص شديد ، لأنك ممكن أن يكون لديك حساسية مفرطة .

 

 

هل تعرف حساسية البطيخ
هل تعرف حساسية البطيخ

 

تشخيص حساسية البطيخ

أفضل طريقة فعالة لتشخيص أي نوع من أنواع حساسية الطعام هو إختبار وخزة الجلد أو إختبار التفاعلية المتصالبة ، الأختبار الأول يكون موثوق وتحت السيطرة ويبين إذا كان الجسم يستجيبب بالسلب في وجود البطيخ ، أما الإختبار الثاني فيساعد علي تحديد إذا كانت حساسية الجسم تجاه البطيخ مرتبطة بوجود حساسية من مواد أخري مثل حبوب اللقاح .

علاج حساسية البطيخ

أفضل الترك لعلاج حساسية البطيخ تشمل التحدث إلي طبيبك ، تجنب أكل البطيخ (والفواكة المرتبطة به)، زود من تناولك من فيتامين سي لتقوية الجهاز المناعي .

الطبيب : إستشارة الطبيب سوف تسمح لك بعمل الإختبارات اللازمة والتحديد بدقة كيف أن تتحرك للسيطرة علي هذة الحساسية.

الأكل: تجنب أكل البطيخ والمنتجات التي تحتوي علي البطيخ هي خطوة أولي واضحة ، ولكن قد تكون بحاجة إلي تجنب الفواكة المرتبطة بالبطيخ مثل المن ، الخيار ، التي يمكن أن تشارك في بعض المحفزات الممكنة .

لذلك أقول ، أن الناس الذين يعانون من حساسية البطيخ ممكن أن يكونو لديهم حساسية أيضاً تجاه حبوب اللقاح، للعلاج يجب عليك إستشارة الطبيب لأنك ممكن أن تتعرض لأعراض حساسية مفرطة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *